عاشق السواد مشرف
عدد المساهمات : 313 تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 47
| موضوع: قصه الابوذيه الإثنين يناير 10, 2011 5:09 am | |
|
أبوذيات
الابوذية ضرب من ضروب الشعرالشعبي مؤلف من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس واحد يتحد في اللفظ ويختلف فيالمعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي ( الياء والهاء ) أما في حالة الغناء فلهاطوار عديدة والبيت الواحد من الابوذية يستطيع المطرب ان يؤديه على أي طور يشاءوللاطوار انغامها ايضاً .
فمنالاطوار ما ينسحب على نغم البيات وما ينسحب على السيكاه او الحجاز او الصبا وغيرهامن الانغام .
والابوذية واحد فيوزنه وتركيبه وان اختلفت مفرداته بين حوار المدينة وحوار الريف العامي ، أي لهجةالمدينة ولهجة الريف ،
والابوذيةهو من بحر الوافر كما ورد في عروض العربي . . . للخليل بن احمد الفراهيدي ( مفاعلتنمفاعلتن فعول ) .
إن كلمة الابوذيةجاءت من معنى الاذيه . وتدل تركيبة الابوذيه من حيث الوزن الذي هو ( الوافر ) اوحيث الجناس الثلاثي والقفله في الشطر الرابع التي تنتهي دائماً بحرفي الياء والهاءوالشيء الآخر الذي يتميز به (الابوذيه) عن سواه من انماط الشعر الاخر هو انه لاينظمالا على بحر واحد وهو بحر الوافر . ومن الادله التي تثبت عراقيه هذا الموروث الشعبي :
1- ان تركيبة الابوذيه لم يطابقهافي الفارسيه نظماً مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض .
2- ان الابوذيه فن من الفنونالشعبية وترجمة لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه منالزمن . فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور فيمنطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارهامن منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناءالريفي ، وابن الباديه ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) .
والانباط ترجموا معاناتهمبالشعر النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيره العربيه .
وقد عرفناأن سبب تسميته بـ (الأبوذية) ، وهي كلمة مركبة من (أبو) أي صاحب، ومن (ذية) وهيمخففة (أذية فيكون معناه (صاحب الأذية) وهذا التعليل قريب من الصواب لأن ناظمه أوقارءه لا يمكن أن يجيده إلا إذا كان مصاباً بحادثة سواء كانت نفسية أو غيرها مماتستوجب ألمه فيندفع بواسطته للإعراب عما يدور في خلده ولينفس كربه بواسطته.
وقد استخدمت فيه سائر أغراض الشعر وهي 1- العتاب 2- التوجع 3- الحماس 4- المديح 5- الرثاء 6- الغزل 7- الهجاء 8- المراسلات 9- السياسة 10- الاجتماعيات 11- الألغاز 12- الفلسفة .
وأول من قالها و وزنها هو حسين العبادي . الذي خاطببه زوجته فقال:
ترف بهواك من مثلي ولهدوم
بثناياها الخلل بينولهدوم
أمل الفرس لو كبرتولهدوم
شبصرك برذعه النامتعليه
فأحست زوجته قصدهفأجابته:
جد بهواك لليهواكوعره
وعمن جه عشرتي وياكوعره
بعد ماني معك بشظاظوعره
الكل منه انشحن وانكرخويه
ولم يعرف عن هذا النوع انه ادخل عليه التطور حتى عام1320هـ كما ادخل على غيرة من أنواع الفنون الاخرى كالموال والموشح والميمر وأمثاله، ولكن أدخل الشاعر المعروف الشيخ حسين الكربلائي المتوفي 1328هـ جعلمنه خمسة أشطر واليك نموذجاً منه :
الألف لف الذوايب مننسلها
البيه بادت ضلوعي من نسلها
التيه تاهت افكاري مننسلها
التيه ثاري الحواري من نسلها
الجيم وجنة الفردوسليه
[size=12]
[/size] | |
|
Admin مدير
عدد المساهمات : 343 تاريخ التسجيل : 09/09/2010
| موضوع: رد: قصه الابوذيه الإثنين يناير 10, 2011 10:28 pm | |
| | |
|
عاشق السواد مشرف
عدد المساهمات : 313 تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 47
| موضوع: رد: قصه الابوذيه الأربعاء يناير 19, 2011 4:40 am | |
| وايدك غلاي يسلمو علا المرور اللطيف | |
|
عبدالرزاق راغب عضو فضي
عدد المساهمات : 180 تاريخ التسجيل : 20/09/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: قصه الابوذيه الخميس يناير 20, 2011 5:07 am | |
| | |
|
عاشق السواد مشرف
عدد المساهمات : 313 تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 47
| موضوع: رد: قصه الابوذيه الجمعة فبراير 25, 2011 5:54 am | |
| ثانكيو لئلك حبيبي البي تئبرني علا المرور اللطيف | |
|