Admin مدير
عدد المساهمات : 343 تاريخ التسجيل : 09/09/2010
| موضوع: شرح تغير السرعات في الكير الأتومتيك وصيانته الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:08 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
مجموعة التروس الكوكبية Planetary Gearsets
(هدفها , مكوناتها الرئيسية , نسب التخفيض , كيف تعمل ؟)
* هدفها :
الهدف مهم جدا وهو الحصول على نسب التخفيض المختلفة ( الجير الاول , الثاني , الثالث .... , ريفيرس )
* مكوناتها الرئيسية :
- الترس الحلقي - التروس الكوكبية وحامل التروس الكوكبية - الترس الشمسي
الترس الشمسي في منتصف المجموعة وحوله التروس الكوكبية الصغيرة , التروس الصغيرة مثبتة بحامل عن طريق تزويد كل ترس بعمود ( Shaft ) صغير ليدور . اما الترس الحلقي فهو الاكبر ويثبت كل المجموعة .
قد يكون اي من هذه المكونات قائد ( input or driver ) او ناقل الحركة او مقاد ( output or driven ) , ايضا قد يتم ايقاف احد التروس اثناء نقل الحركة وعند ايقاف ترسين (مكونين ) يعني ذلك الحصول على السرعة الاخيرة وتكون نسبة التخفيض 1:1
* نسب التخفيض
قائد : هو الترس الذي يستقبل الحركة مقاد : هو الترس المسوؤل عن نقل الحركة النهائية ( السرعة الحقيقة ) ثابت : ترس لا يتحرك
جدول السرعات للجير البسيط ( مجموعة بسيطة )
7. عند تثبيت اي ترسين فان اتجاه الحركة والسرعة مثل القائد ونسبة التخفيض 1:1 ( سرعة عالية )
8. في حالة عدم تثبيت اي ترس فلا يوجد اي ترس مقاد وبالتالي لا تتحرك السيارة ( الوضع N )
في الحقيقة يوجد في الجير الاوتوماتيك مكونات اكثر مما تم ذكره في الاعلى , فهناك ترسين شمسيين واحد بحجم صغير والاخر اكبر , ويوجد مجموعتين من التروس الكوكبية ( التروس الصغيرة ) اما الترس الحلقي فهو واحد .
شرح عمل السرعات المختلفة للجير للجير الحقيقي :
السرعة الاولى ( الغيار الاول )
سيتم شرحها بتفصيل اكثر + صورة
اولا يدور الترس الشمسي الاصغر باللون الاخضر عن طريق محول العزم , حامل التروس ( اللون الاحمر ) يحاول الدوران بشكل عكسي لكن ذلك لا يتم بسبب الية تمنعه من ذلك وهي الية one-way clutch , بسبب ذلك يتم اجبار الترس الحلقي ( اللون الازرق ) على الدوران ويصبح الترس المقاد الذي يعطي نقل الحركة النهائي ( output ) . الان بخصوص اتجاه الدوران قد يبدو انه عكسي لكن ذلك غير صحيح , حيث ان مجموعة التروس الداخلية تقوم بتدوير التروس الخارجية والتروس الخارجية تقوم بتدوير الترس الحلقي بنفس اتجاه الترس الشمسي وبالتالي نحصل على اعلى عزم ممكن ( نسبة التخفيض 2.4:1 )
السرعة الثانية ( الغيار الثاني )
كما السرعة الاولى يكون القائد هو الترس الشمسي الاصغر ولكن في هذه المره يكون الترس الحلقي مثبت عن طريق قطعة ( رباط , band ) تضغط عليه فتوقفه ويتحرك حامل التروس على انه الترس المقاد والذي ينقل الحركة النهائية ونحصل على عزم اقل من الغيار الاول ( نسبة التخفيض 1.47:1 )
السرعة المباشرة ( غالبا الغيار الثالث )
في هذه الحالة تدور التروس كوحدة واحدة وتكون نسبة الخفيض ( 1:1 ) والتروس الكوكبية لا تدور لان الترس الحلقي يدورها مع عقارب الساعة والترس الشمسي عكس عقارب الساعة .
استخدام Overdrive
overdrive هو مفهوم يقصد به ان سرعة دوران المقاد اكبر من القائد . في هذه الحالة يتصل عمود من حامل التروس مع محول العزم مباشرة ويأخذ منه السرعة ( في الحقيقة هي سرعة الفلايويل وبالاحرى سرعة المحرك نفسه ) . الترس الشمسي الاصغر يكون حر الحركة ( اي غير متصل مع توربين محول العزم ) والترس الشمسي الاكير يكون مقيد الحركة . في هذه الحالة القائد هو حامل التروس والمقاد هو الترس الحلقي ونسبة التخفيض 0.67:1
مثلا عند دوران المحرك 2000 دورة , يكون سرعة دوران وحدة النقل 3000 دورة
وهذه الخاصية لا تجهد المحرك اطلاقة وتوفر سرعة عالية بصرفيات قليلة للوقود .
السرعة الخلفية ( ريفيرس Reverse )
هنا يكون الترس الشمسي الاصغر حر الحركة والترس الشمسي الاكبر متصل مع توربين محول العزم وحامل التروس مثبت والترس الحلقي هو المقاد ونسبة التخفيض 2.0:1
بخصوص وضع N
في هذه الحالة لا يتم تثبيت اي ترس ولا يوجد اي جزء متصل مع محول العزم
الان بقي امر واحد وهو كيفية تثبيت التروس ( حذوة او كلتشات )
طريقة تثبيت الترس الحلقي : يتم ذلك عن طريق رباط يضغط على الترس الحلقي مثل الية فرامل من نوع Drum
يوجد بستون متصل مع الحذوة يضغط عليها بواسطة نظام هيدروليكي ( جزء من نظام الاوتوماتيك الهيدروليكي المعقد (
صورة حقيقية للحذوة والبستون ( Actuator مقصود فيها البستون او ما يؤثر على الحذوة , band هي الحذوة (
ثانيا طريقة الكلتشات : طريقة معقدة في الحقيقة وتتكون من مجموعة من دكسات كلتش ومجموعة ضاغطة ( مثل الكلتش في الجير العادي
مبدأ العمل باختصار ضغط من بستون على مجموعة الكلتشات بواسطة الزيت فيحصل شبك لجزأين مثل حامل التروس والترس الشمسي , او وصل الترس الشمسي مع العمود القادم من محول العزم
وهذه بعض الصور
ان شاء الله سنكمل معاكم في سلسلة توضيحات كيفية عمل الجير الاوتوماتيك Automatic Transmission
مصطلحات :
مجموعة التروس الكوكبية : Planetary Gearsets الترس الشمسي : Sun Gear الترس الحلقي : Ring Gear التروس الكوكبية : Planet Gears or Pinion Gears حامل التروس : Planet Carrier ترس قائد : Driver Gear ترس مقاد : Driven Gear نسب التخفيض : </B></I>__________________ | |
|
عاشق السواد مشرف
عدد المساهمات : 313 تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 47
| موضوع: رد: شرح تغير السرعات في الكير الأتومتيك وصيانته السبت ديسمبر 25, 2010 6:06 am | |
| عاشت ايدك يا فنان مشكورررررررررررررررررررر | |
|